المحاسبون المقصيون من لائحة الاعتماد يعتصمون ضد إغلاق 2139 مقاولة بأُجرائهم والإضرار ب 9000 أسرة

المحاسبون المقصيون من لائحة الاعتماد يعتصمون ضد إغلاق 2139 مقاولة بأُجرائهم والإضرار ب 9000 أسرة

 الحنبلي عزيز
نُشر بموقع برشيد أونلاين

نظم المحاسبون المستقلون وقفة احتجاجية و اعتصام إنذاري يوم الثلاثاء 25 شتنبر 2018  أمام المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات بالبيضاء، احتجاجا على  إدارة  المعهد التي برمجت امتحان الكفاءة المهنية  للقيد  في المنظمة المهنية للمحاسبين المعتمدين والتسرع في تطبيق المرسوم المتعلق بالقانون  127/ 12.

والجدير بالذكر أن تنزيل هذا القانون المعيب ستترتب عنه مستقبلا مجموعة من الآثار التي تضر بمصالح مهنيي المحاسبة المشار إليهم في المادة 103 من القانون رقم 12/127، وتلك الأضرار يمكن إجمالها فيما يلي:

  • إقصاء أزيد من 2139 محاسب مهني من صفة محاسب معتمد، كما تم حرمانهم من الحق في انتخاب من يمثلهم في المنظمة المهنية.
  • إغلاق أزيد من 2139 مقاولة للمحاسبة، وسيترتب عن ذلك تشريد أصحابها وبطالتهم، وتشريد أجرائهم، حيث سيصل عدد المتضررين إلى حوالي تسعة آلاف أسرة.
  • الإضرار بالأصول التجارية للمهنيين في المحاسبة التي كلفتهم استثمارات مهمة وخبرات متراكمة عبر عدة سنين من العمل والجهد الذي لا يقدر بثمن.
  • التداعيات والانعكاسات السلبية على الإدارات العمومية والملزمين جبائيا واجتماعيا في كل ما يتعلق بتسيير ملفاتهم ، وما سيترتب عن ذلك من آثار كارثية على الاقتصاد الوطني.
  • تنظيم انتخابات مهنية لتشكيل المنظمة المهنية للمحاسبين المعتمدين بشكل غير ديمقراطي من طرف ثلثي المحاسبين المهنيين فقط، ولا شك أن هذا العدد لا يراعي التمثيلية الحقيقية لجميع المهنيين. 

وشكلت الوقفة فرصة للاحتجاج على  ما اعتبروه خروقات شابت إنزال القانون المنظم لمهن المحاسبة 127-12، والذي يهدف إلى تشريد مجموعة مهمة من المحاسبين و يشكل إقصاء لشريحة كبيرة من المهنيين، ذلك أنه يحكم بأثر رجعي على خلاف النص الدستوري الذي يقول بعدم رجعية القوانين، كما نددوا بالإقصاء الممنهج الذي سيطال هذه الفئة العريضة من المحاسبين و الكيفية التي مرر بها القانون المنظم للمهنة 127/12 و الهاجس الانتخابي لتشكيل مجلس المنظمة المهنية للمحاسبين المعتمدين و التسرع في تطبيق هذا القانون.

وخلال الاعتصام تم استقبال بعض ممثلي المحاسبين المستقلين من طرف مديرة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات بحضور ممثلي السلطة المحلية وتم خلال النقاش بين الحاضرين توضيح موقف المحاسبين المستقلين لرفضهم التام اجتياز امتحان الكفاءة المهنية .

 وتأتي هده الوقفة و الاعتصام كخطوة تصعيدية  بعد الاحتجاجات المتتالية  لمهنيي المحاسبة بالرباط،أمام البرلمان و الوزارة الوصية على القطاع لتحقيق مطالب المهنيين في المحاسبة والدفع مقترح تعديل المادة 103 من القانون 127/12 الموضوع لدى لجنة المالية رقم التسجيل 86 تاريخ التسجيل 11/05/2018    لإدماج جميع المستقلين و الحصول على صفة محاسب معتمد، ولاسيما المسجلين في الضريبة المهنية قبل يوليوز 2015.

برشيد في 25/09/2018


 

northeco

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *