المتصرفون ومن طنجة .. رهان الحكومة على تراخي الاحتجاجات رهان خاسر وحصلنا على دعم نقابي غير مسبوق

المتصرفون ومن طنجة .. رهان الحكومة على تراخي الاحتجاجات رهان خاسر  وحصلنا على دعم نقابي غير مسبوق

المتصرفون ومن طنجة ..
رهان الحكومة على تراخي الاحتجاجات رهان خاسر وحصلنا على دعم نقابي غير مسبوق
عبد القادر زعري

أعاد متصرفو طنجة التأكيد على أن رهان الحكومة على تراخي حركة المتصرفين مع مرور الزمن، رهان خاسر، وذلك أثناء وقفتهم الاحتجاجية التي نفذوها صباح اليوم أمام مقر ولاية طنجة تطوان الحسيمة، والمقرونة بإضراب عن العمل ليومين متتاليين، 4 و5 دجنبر الحالي.

كما رفعوا شعارات تندد بتعنت الحكومة، تجاه ملفهم الذي لا يرمي سوى لعدالة أجرية، على شاكلة باقي فئات الموظفين، الذين تمت تسوية ملفاتهم، قبل وبعد إثارة اسم المتصرفين.

المتحدث الرسمي باسم المكتب الإقليمي، السيد “ادريس الكروج”، صرح لنا، أن الحكومة تقدم أرقاما مبالغا فيها عن تكلفة حل الملف، وتستخدم التغليط حين تطرقها للموضوع، خلال جلسات البرلمان أو جلسات وزراءها المعنيين بالملف. وترفض مناقشة الملف بتفاصيل للوصول إلى الحقيقة.

وعن آفاق الملف، قال إن الاتحاد العام للمتصرفين المغاربة، حاز ولأول مرة في تاريخه، دعم وتأييد عدد قياسي من المركزيات النقابية، دعما مطلقا.

ادريس الكروج
   ادريس الكروج

كما أنه ولأول مرة، يقول ادريس الكروج، تم الاتفاق على أن يكون المتصرفون حاضرين، من خلال ممثليهم، في أي من جلسات الحوار مع الحكومة، عكس ما كان مطروحا أمامهم سابقا، بحيث كان يُطلب منهم تسليم الملف للنقابات وهي من تناقشه، وهو ما كان يرفضه المتصرفون، خشية أن يذوب الملف في بحر الملفات الأخرى، وتضيع خصوصيته.

يعتبر ملف الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة، من أطول الملفات المطروحة على الحكومة وقتا، فهو لا يزال ومنذ سبع سنوات حبيس نقاشات وسجالات بين هيئة المتصرفين والحكومة، ولم تصل هاته السجالات إلى درجة الجلوس الجدي والمباشر بين الطرفين، على طاولة الحوار.

ولربما يعود السبب في تمسك الجمعية باستقلاليتها، ورفضها إلقاء الملف بما له من وزن، إلى أحد المركزيات وانتظار النتائج، في حين أن تقاليد الحصول على مكاسب في المغرب، ظلت ومنذ الاستقلال، تقتضي القبول بمنطق المفاوضات والمساومات في إطار السياق العام لتضارب المصالح. 

وقد يكون التفاف المركزيات النقابية حول دعم ملف المتصرفين الذي تحقق مؤخرا، عبر بيانات متواترة للنقابات، المحرك الأهم، الذي قد يدفع بالأمور نحو الحسم، بإحدى الصيغ الممكنة.


 

 

 

northeco

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *