سفير روسيا الاتحادية .. روسيا والمغرب يطمحان لتفعيل الشراكة الاستراتيجية بين البلدين

سفير روسيا الاتحادية .. روسيا والمغرب يطمحان لتفعيل الشراكة الاستراتيجية بين البلدين

عبد القادر زعري

عبر سفير روسيا الاتحادية “فاليريان شوباييف” (Valerian chouvaev ) اليوم، عن إعجابه بالتطور الذي عرفه المغرب، في ظرف عشرين سنة، سواء على مستوى البنيات التحتية، أو على مستوى النمو الاقتصادي، كما أبدى إعجابه بالمستوى الجيد الذي وصلته مدينة طنجة، وقال إنه عازم على تكرار الزيارات سواء منها الرسمية أو غير رسمية.

كان ذلك بمناسبة استقباله من طرف كل من الرئيس الجهوي لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة طنجة تطوان الحسيمة بالنيابة، “الحسين بن الطيب“، والمدير الجهوي للغرفة “ربيع الخمليشي”، لانعقاد لقاء نظمته الغرفة الجهوية بطنجة، بشراكة مع نادي يونسكو بجهة طنجة تطوان الحسيمة. وهو اللقاء الذي حضره ممثلون عن كل المدن التي يشملها نفوذ الغرفة، طنجة، أصيلا، القصر الكبير، شفشاون، تطوان، الحسيمة.

من جهة ثانية، قال السفير الروسي، إن روسيا الاتحادية لديها طموح لعقد أو بالأحرى “تفعيل الشراكات” الاستراتيجية، التي سبق للعاهل المغربي ونظيره الروسي بوتين، الاتفاق عليها.

عرفت العلاقات المغربية الروسية خلال السنوات الأخيرة تطورا ملموسا، فقد كان الملك محمد السادس قبل ثلاث سنوات، قام بزيارة لروسيا الاتحادية وُصفت ب “التاريخية”، تم خلالها الاتفاق على عقد شراكات حقيقية واستراتيجية، في مختلف المجالات.

كما أنه وفي 25 يناير 2019، وبعد زيارة للمغرب قام بها وزير خارجية روسيا، أصدر الديوان الملكي بلاغا جاء فيه:

“استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يومه الجمعة 25 يناير 2019، وزير الشؤون الخارجية بفدرالية روسيا، السيد سيرغي لافروف، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى المغرب، في إطار تعزيز العلاقات بين المملكة المغربية وفدرالية روسيا.

ويندرج هذا الاستقبال في إطار الشراكة الإستراتيجية المعمقة التي تم إبرامها بمناسبة الزيارة التاريخية التي قام بها جلالة الملك إلى موسكو في مارس 2016. ومكنت هذه الشراكة المتميزة من تحقيق تطور عميق ومتعدد الأبعاد في علاقات البلدين، وفتحت آفاقا طموحة للارتقاء بالحوار السياسي وتعزيز التعاون الاقتصادي والقطاعي”.


 

northeco

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *