بنشعبون يعلن أمام CGEM عن إجراءين جديدين لتحسين الأداء في ملف الصفقات العمومية

بنشعبون يعلن أمام CGEM عن إجراءين جديدين لتحسين الأداء في ملف الصفقات العمومية

وزير الاقتصاد والمالية يعلن عن إجراءين جديدين خلال الاجتماع الثاني لمرصد آجال الأداء

عبد القادر زعري
333

ترأس أمس كل من وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون وصلاح الدين مزوار رئيس الكونفدرالية العامة لمقاولات المغرب CGEM، الاجتماع الثاني لمرصد آجال الأداء. الخاص بتعزيز التدابير التي تتخذتها السلطات العمومية وممثلو القطاع الخاص للتحكم في آجال الأداء في موضوع الصفقات العمومية.خلال الاحتماع أعلن بنشعبون عن إجراءين مهمين من شأنهما تعزيز الإجراءات المتخذة:

  • يتعلق الأول بتعميم مذكرة على جميع المؤسسات والمقاولات العمومية تحث على تعزيز الجهود المبذولة لتنزيل أحكام مذكرة 18 شتنبر 2018، وتفعيل تدابير جديدة خاصة نشر آجال الأداء على موقع مرصد آجال الأداء ابتداء من أكتوبر 2019 لجعلها في متناول الجميع. ويهدف هذا الإجراء إلى العمل على تعزيز الشفافية التي تعد رافعة أساسية لمسائلة جميع الجهات المعنية بما فيهم الآمرين بالأداء بالإدارات والجماعات المحلية ومديرو المؤسسات والمقاولات العمومية والسلطات المالية وموظفو الرقابة.

  • ويتعلق الإجراء الثاني بقرار وزاري يحدد الفائدة على التأخير حاليا عند معدل 5,25 بالمائة، و6,25 بالمائة ابتداء من فاتح يناير 2021 مع الاحتفاظ بنفس نسبة الفائدة الراهنة.

    previous arrow
    next arrow
    Slider

وبشأن الخطوات التي اتخذتها الحكومة من أجل تخفيض آجال الأداء، أشار السيد بنشعبون بشكل خاص إلى الرسالة التي تم تعميمها في 18 شتنبر 2018 على جميع المؤسسات والمقاولات العمومية بهدف التحسيس بهذه المسألة، وكذلك من أجل إقامة نظام تتبع وتقييم للتقدم المحرز في هذا الإطار. كما أشار إلى مذكرة السيد وزير الداخلية الموجهة على السلطات المحلية ومذكرة السيد وزير التربية الوطنية إلى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

للتذكير فمشكل تأخر الأداء لصالح المقاولات، كان قضى فيه الملك بضرورة تسديد الإدارات العمومية والجماعات المحلية لواجباتها لصالح المقاولات، وذلك في الخطاب الملكي بتاريخ 20 غشت 2018.


northeco

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *