غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة الشمال تشارك في مؤتمر بكين الصينية لغرف التجارة والصناعة

غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة الشمال تشارك في مؤتمر بكين الصينية لغرف التجارة والصناعة

غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة الشمال تشارك في مؤتمر بكين الصينية لغرف التجارة والصناعة

شارك السيد اشرف بوجير مقرر غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنحة تطوان الحسيمة في مؤتمر غرف التجارة والصناعة لدول “مبادرة الحزام والطريق” لسنة 2019 بمدينة بكين الصينية والذي امتد من 3 شتنبر الى غاية 17 منه، وعرف المؤتمر حضور عدة من ممثلي الغرف المهنية والمؤسسات الحكومية لدول افريقيا كالمغرب ، جنوب افريقيا، زيمبابوي، الموزمبيق، الكونغو الديموقراطية، جزر الموريس، جمهورية البنين وناميبيا…

وتخلل هذا اللقاء برنامج انشطة مكثف كحضور تكوين في مجال الاقتصاد وورشات حول تنمية الاقتصاد الصيني – الافريقي في ظل “مبادرة الحزام والطريق” بجامعة بكين و لقاءات ثنائية وجماعية مع رجال الاعمال الصينيين من مختلف المجالات لاستشراف فرص الاستثمار وتنمية المعاملات التجارية الصينية بافريقيا بصفة عامة وبالمغرب بصفة خاصة.
كما تم زيارة مقر ثلاثة شركات صينية رائدة عالميا في مجال الطاقة المتجددة والتكنولوجيات الحديثة بجهتي هونان وبكين.
وقد توج هذا البرنامج بالتوقيع في المرحلة الاولى على مذكرة تفاهم بين الغرفة و مركز التكوين التابع لمجلس انعاش التجارة الدولية بالصين.

previous arrow
next arrow
Slider

 

وذلك لخلق روابط متينة بين المؤسستين لانعاش الاستثمار والتجارة عبر تنظيم معارض ومؤتمرات وتبادل بعثات اقتصادية وتكوينات للرفع من معاملات الاستيراد والتصدير بين البلدين. وفي نفس الاطار قام ممثل الغرفة السيد أشرف بوجير ببعض اللقاءات مع ممثلي الغرف الافريقية الحاضرة في البرنامج لتجسيد علاقات العمق الافريقي والدبلوماسية الاقتصادية لربط علاقات وتبادل خبرات مع هذه الدول في المستقبل.

وتعرف”مبادرة الحزام و الطريق ” التي أعلنت سنة 2013 من جمهورية الصين الشعبية، باهتمام و ترحيب كبير من قبل المجتمع الدولي. و باعتبار الدول العربية، من الدول المعنية بروح الطريق القديم للحرير بين الصين و العالم العربي، فإنها لا شك معنية بمبادرة الحزام و الطريق الذي ساهمت بشكل كبير في بنائه و إحيائه.

وكما هو معلوم فقد زار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في ماي 2016 جمهورية الصين الشعبية تلبية لدعوة كريمة من الرئيس الصيني شي جينبيغ، حيث كانت هذه الزيارة مناسبة لإشرافهما على توقيع مجموعة من الاتفاقيات التي من شأنها رسم معالم علاقة إستراتيجية بين المغرب و الصين. و في نونبر 2017 وقع وزيري خارجية البلدين في بيكين مذكرة تفاهم بين حكومتي المملكة المغربية و جمهورية الصين الشعبية حول البناء المشترك للحزام الاقتصادي لطريق الحرير الجديد” و”طريق الحرير البحري للقرن 21.

northeco

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *